باب في صلاة
الوتر وأحكامها
https://twitter.com/hadithecharif
http://almobine.blogspot.com/
ولنبدأ الآن بالحديث عن صلاة الوتر
لأهميته , فقد قيل :
إنه آكد التطوع , وذهب بعض العلماء إلى وجوبه , وما اختلف وجوبه ; فهو آكد من غيره مما لم يختلف في عدم وجوبه .
اتفق المسلمون على مشروعية الوتر , فلا ينبغي تركه , ومن أصر على تركه ; فإنه ترد شهادته : قال الإمام أحمد : " من ترك الوتر عمدا ; فهو رجل سوء , لا ينبغي أن تقبل شهادته " , وروى أحمد وأبو داود مرفوعا :
من لم يوتر , فليس منا 
والوتر : اسم للركعة المنفصلة عما قبلها , ولثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة ( إذا كانت هذه الركعات متصلة بسلام واحد ) , فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر , فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
إنه آكد التطوع , وذهب بعض العلماء إلى وجوبه , وما اختلف وجوبه ; فهو آكد من غيره مما لم يختلف في عدم وجوبه .
اتفق المسلمون على مشروعية الوتر , فلا ينبغي تركه , ومن أصر على تركه ; فإنه ترد شهادته : قال الإمام أحمد : " من ترك الوتر عمدا ; فهو رجل سوء , لا ينبغي أن تقبل شهادته " , وروى أحمد وأبو داود مرفوعا :


والوتر : اسم للركعة المنفصلة عما قبلها , ولثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة ( إذا كانت هذه الركعات متصلة بسلام واحد ) , فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر , فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء الآخرة
ويستمر إلى طلوع الفجر , ففي " الصحيحين " عن
عائشة رضي الله عنها ; قالت : من كل الليل أوتر رسول الله صلى
الله عليه وسلم ; من أوله , وأوسطه , وآخره , وانتهى وتره إلى السحر


وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على أن
جميع الليل وقت للوتر , إلا ما قبل صلاة العشاء , فمن كان يثق من قيامه في آخر
الليل , فتأخير الوتر إلى آخر الليل أفضل , ومن كان لا يثق من قيامه في آخر الليل
; فإنه يوتر قبل أن ينام , بهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ; فقد روى مسلم من
حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم :
أيكم خاف ألا يقوم من آخر الليل ; فليوتر ثم ليرقد , ومن وثق
بقيامه من آخر الليل ; فليوتر من آخره ; فإن قراءة آخر الليل مشهودة , وذلك أفضل



وأقل الوتر ركعة واحدة ; لورود
الأحاديث بذلك , وثبوته عن عشرة من الصحابة رضي الله عنهم , لكن الأفضل والأحسن أن
تكون مسبوقة بالشفع . وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة ركعة , يصليها
ركعتين ركعتين , ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها , لقول عائشة رضي الله عنها :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة
, يوتر منها بواحدة
رواه مسلم , وفي لفظ :
يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة
وله أن يسردها , ثم يجلس
بعد العاشرة , ويتشهد ولا يسلم , ثم يقوم ويأتي بالحادية عشرة , ويتشهد ويسلم .
وله أن يسردها , ولا يجلس إلا بعد الحادية عشرة , ويتشهد ويسلم . والصفة الأولى
أفضل . وله أن يوتر بتسع ركعات , يسرد ثمانيا , ثم يجلس عقب الركعة الثامنة , ويتشهد
التشهد الأول ولا يسلم , ثم يقوم , فيأتي بالركعة التاسعة , ويتشهد التشهد الأخير
ويسلم .
وله أن يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات , لا يجلس إلا في آخرها , ويتشهد ويسلم , لقول أم سدرة رضي الله عنها :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس لا يفصل بينهن
بسلام ولا كلام
وله أن يوتر بثلاث ركعات , يصلي ركعتين ويسلم , ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها , ويستحب أن يقرأ في الأولى ب ( سبح ) , وفي الثانية :
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
والثالثة :
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
وقد تبين مما مر أن لك أن
توتر : بإحدى عشرة ركعة , أو ثلاث عشرة , وبتسع ركعات , وبسبع ركعات , وبخمس ركعات
, وبثلاث ركعات , وبركعة واحدة ; فأعلى الكمال إحدى عشرة , وأدنى الكمال ثلاث
ركعات , والمجزئ ركعة واحدة .




وله أن يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات , لا يجلس إلا في آخرها , ويتشهد ويسلم , لقول أم سدرة رضي الله عنها :


وله أن يوتر بثلاث ركعات , يصلي ركعتين ويسلم , ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها , ويستحب أن يقرأ في الأولى ب ( سبح ) , وفي الثانية :




ويستحب لك أن تقنت بعد الركوع في
الوتر ; بأن تدعو الله سبحانه , فترفع يديك , وتقول : " اللهم اهدني فيمن
هديت . .. " إلخ الدعاء الوارد .
الملخص الفقهي/ قسم العبادات
تلخيص صالح بن
فوزان بن عبدالله آل فوزان
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire